الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فضل: السحور في شهر رمضان وغيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
coeval AT el Eslam
مدير الأدارة
مدير الأدارة
avatar

المشاركــات : 152
العــمــر : 22
الجــنــس : ذكر
دولــتـي :
عـمــــلـى :
الـمـزاجــ :

مُساهمةموضوع: فضل: السحور في شهر رمضان وغيره   السبت أغسطس 28, 2010 1:36 pm

فضل: السحور في شهر رمضان وغيره
عليك أخي الصائم أن تحرص على السحور لما فيه من الأجور العظيمة وخصوصاً إذا استحضرت النية فيه :
أولاً : صلاة الله تعالى وملائكته على المتسحرين .
فعن ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين". قال الألباني رحمه الله: حسن صحيح، صحيح الترغيب رقم(1066)، صحيح الجامع(1844)،والصحيحة(1654).
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين".قال الألباني: حسن لغيره، الترغيب برقم (1070).
ثانياً : امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وحصول البركة .
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تسحروا فإن في السحور بركة". رواه البخاري ومسلم في كتاب الصيام برقم (2544).
وعن عبدالله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتسحر فقال: "إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوه". رواه النسائي ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (1069).
وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "البركة في ثلاثة: في الجماعة، والثريد، والسحور".قال الألباني حسن لغيره ، الترغيب (1065).
وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: "دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان فقال: هلم إلى الغداءِ المباركِ".رواه أبو داود والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما،صحيح الترغيب برقم (1067).
وجاء في رواية ابن حبان عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "هو الغداء المبارك يعني السحور".صحيح الترغيب برقم (1068).
وعن عبدالله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال:دخلت على النبي r وهو يتسحر فقال: "إنها بركة أعطاكم الله إياها فلا تدعوه".صحيح الترغيب(1069).
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين". صحيح الترغيب برقم (1070).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "نعم سحورُ المؤمنِ التمرُ".([1])
ثالثاً : مخالفة المشركين .
فعن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر".أخرجه مسلم في الصيام برقم(2545).معناه: الفارق المميز بين صيامنا وصيامهم السحور، فإنهم لا يتسحرون،ونحن يستحب لنا السحور.
رابعاً : التقوي على طاعة الله تعالى بأكلة السحر .
من المعلوم أن المباح إذا قارنته نية صالحة تحوله إلى عبادة ، فالذي يأكل ويشرب وينام وماشابه ذلك إذا نوى به العبد التقوي على طاعة الله تعالى يؤجر عليه .
قال معاذ لأبي موسى: إني أنام وأقوم وأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي.
وقال الحسن البصري رحمه الله: نفوسكم مطاياكم إلى ربكم فأصلحوا مطاياكم توصلكم إلى ربكم، فمن وفى نفسه حظها من المباح بنية التقوي به على تقويتها على أعمال الطاعات كان مأجورا في ذلك، كما قال معاذ بن جبل : إني أحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ومن قصر في حقها حتى ضعفت وتضررت كان ظالما.اهـ.لطائف المعارف (1/138).
ونظائره في الأحاديث الصحيحة متعددة .

+@+


(1) رواه أبو دواد وابن حبان، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (1072).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3asrelmoslim.mam9.com
Ana mUslim
المدير العام
المدير العام
avatar

المشاركــات : 152
العــمــر : 23
الجــنــس : ذكر
دولــتـي :
عـمــــلـى :
الـمـزاجــ :

مُساهمةموضوع: رد: فضل: السحور في شهر رمضان وغيره   السبت سبتمبر 18, 2010 11:35 pm

شكرا لك
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل: السحور في شهر رمضان وغيره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة (عصر الاسلام ) لكل مسلم :: القســــم الاســـــلامى|Islamic Forum :: Ϡ₡۩۝۩( الاســــلام العــــام )Ϡ₡۩۝۩-
انتقل الى: